طهران: السعودية تلعب دور صدّام حسين

آخر تحديث : الإثنين 22 مايو 2017 - 1:41 مساءً

طهران

دعا أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي إلى أخذ تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتشكيل حلف ضد طهران على محمل الجد، واعتبر أن السعودية تحاول لعب دور صدام حسين.

وجاءت تصريحات رضائي بنبرة مختلفة عن التعليقات الإيرانية السابقة، إذ اعتبر معظم السياسيين الإيرانيين أن الهدف الحقيقي وراء التحرك الأمريكي هو بيع مزيد من الأسلحة لحلفائها في الشرق الأوسط عبر تخويفهم بوهم الخطر الإيراني.

إقرأ المزيد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. ظريف: ترامب يحلب السعودية

ونقلت وسائل إعلام إيرانية تعليقات كتبها رضائي على صفحته في موقع "انستغرام"، حيث أكّد أن السعودية تحاول لعب الدور الذي كان يؤديه صدام حسين في السابق، كما دعا رضائي المسؤولين الايرانيين الى أخذ موضوع التحالف الجديد ضد إيران على محمل الجد.

واتهم رضائي السعودية بأنها دفعت صدام لشن حرب ضد إيران امتدت لثماني سنوات، ومن ثم قامت "بخطوة استباقية" وقت حدوث الثورات العربية، و"أطلقت الاتهامات ضد إيران وجلبت أمريكا للمنطقة وحشدت جيشا جديدا".

واستطرد قائلا: "لكن تتميز هذه الفترة بأن صدّام حسين غير موجود ، لذلك فإن السعودية تسعى الى لعب الدور الّذي كان يقوم به صدّام سابقا".

بدوره دعا المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، واشنطن للتخلي عن سياساتها "المثيرة للحروب والتدخل والتخويف من إيران " – "إيرانوفوبيا" وبيع الأسلحة الخطيرة "لحماة الإرهاب الرئيسيين" في المنطقة.

وقال الدبلوماسي الإيراني: "للأسف إن بعض دول المنطقة وبدلا من الاعتماد على قدراتها الشعبية وإمكانيات التعاون الإقليمي، تعقد الآمال على دعم وحماية القوى الكبرى وتهيئة الأرضية لإضعاف وتدمير البنى التحتية لدول المنطقة".

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

2017-05-22
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha